الانتخاب بالقائمه النسبيه,مفهوم: (مميزات-عيوب)


بدأ الاستعداد المبكر لانتخابات مجلس الشعب القادمة ويتحدث الكثيرون الآن من رجال الصحافة والسياسة عن الانتخاب الفردي والانتخاب بالقائمة النسبية.

فما هو الفرق بينهما؟
وما مميزات وعيوب كل طريقة من هاتين الطريقتين؟
وما هي الطريقة الأقرب والأكثر موائمة للمجتمع المصري؟

وقبل ما نبدأ نفكر ايه الأصلح لازم نعرف الفرق بينهم.

أولا: مفهوم كل منهما :
يقصد بالانتخاب الفردي أن يكون لكل ناخب أن يعطي صوته لواحد فقط من المرشحين، فالدولة تقسم إلى دوائر صغيرة ، ينتخب كل منها نائبا واحدا أو أكثر كما هو معمول به سابقاً في مصر.

أما الانتخاب بالقائمة فتقسم فيه البلاد إلى دوائر كبيرة نسبيا (مثلا كل محافظة دائرة واحدة) تنتخب كل منها عددا معينا من النواب ، بمعنى أن كل ناخب يقدم قائمة بمن يريد انتخابهم من المرشحين بحسب عدد النواب المحدد للدائرة والذي يتفاوت حسب حجم كل دائرة أو محافظة.

ثانيا : مزايا وعيوب كلا النظامين

يرى أنصار النظام الفردي

1 - أنه يمتاز ببساطته وتيسيره لمهمة الناخب ، فالناخب يعرف من ينتخبهم جيدا بحكم صغر الدائرة فيستطيع أن يتبين مدى قدرته وكفائته على تمثيله .

أما في الانتخاب بالقائمة


فمهمة الناخب تكون صعبة ، بل تحتوي على المساس بحرية الناخب في اختيار مرشحه ، فهو لا يعرف من القائمة إلا القليل ، فمثلا في دائرة محافظة الجيزة مثلا كم سنعرف من المرشحين على مستوى الدائرة قد أعرف أسماء فقط من اللافتات أما انتماءات هؤلاء وكفائتهم مجهولة تماما. بل إنني قد أنتخب قائمة حزب معين والتي على رأسها شخصية مقبولة جدا أما الباقون فقد يكونون أقل كفاءة وأقل إمكانيات وأقل في كل شيئ.

2 - يضمن النظام الفردي نوعا من التمثيل لأحزاب الأقلية ، لأنها ستجد لها عدد من المرشحين من ذوي الكفاءة والثقة في عدد ولو قليل من الدوائر .

أما الانتخاب بالقائمة
فإنه لا يؤدي إلى تمثيل الأقليات السياسية مع أهميتها الشديدة في بعض الأحيان ، لكبر حجم الدوائر وضعف تمثيل الأحزاب الصغيرة فيها.


يرى أنصار الانتخاب بالقائمة

1 – تكون المفاضلة فيه بين الأفكار والبرامج وليس صراعا وتنافسا بين الأشخاص فلا تعتمد على معرفة الناخب للمرشح أو قرابيته أو عصبيته كما في الصعيد وبحري .

2 – صغر الدائرة في الانتخاب الفردي يجعل كل اهتمام وتركيز الناخب على ما يخص دائرته من شئون محلية دون الاهتمام بالشأن العام وهو ما لا يتفق مع النظام النيابي الذي يعتبر النائب ممثلا للأمة بأسرها . بل إنه في بعض الأحيان تتصادم مصلحة الدائرة مع المصلحة العامة ويغلب النائب عندها المصلحة الخاصة .

3 – الانتخاب الفردي يفتح باب الرشاوي وشراء الأصوات ، لصغر حجم الدائرة وإمكان التأثير بالمال.

والجدير بالذكر ان كلا النظامين متعارف عليهم عالمياً وكل دولة تختار النظام الذي يناسبها.

Comments (0)